fbpx
Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

الفواكه في رجيم الكيتو دايت

الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي يعتمد على الإكثار من الدهون، وأخذ معدل متوسط من البروتين، وتقليل معدل الكربوهيدرات التي يتم تناولها قدر الإمكان ولأن الفاكهة من الكربوهيدرات فهناك العديد من أخصائي التغذية الذين منعوا تناول الفاكهة تمامًا عند إتباع هذا النظام.

الكيتو دايت يقلل المعدل المستهلك من الكربوهيدرات إلا أنه لا يمنعها تمامًا اى انها موجودة بنسبة قليلة لا تتعدى 30 جرام لذلك يمكن تناولها بنسبة لا تؤثرعلى الكيتو دايت لذلك سنقوم بتوضيح بعض أنواع الفاكهة والنسبة المسموح تناولها بحيث لا يفسد رجيم الكيتو دايت الذى تتبعة.

 

اولا: دعونا نشرح علاقة الفاكهة بالكيتو دايت

الكيتو يعمل على تخليص الجسم من الأنسولين تمامًا الذي يعتمد عليه في توليد طاقته، وهذا ليتجه الجسم إلى حرق مخازن الدهون وتوليد الطاقة، مما يساعد على فقدان الوزن، وأي كمية كربوهيدرات (والفاكهة مصدركبير لها) تدخل إلى جسم الانسان ليتم تحليلها فتقوم برفع الانسولين فى الدم.

الفواكه مليئة بالسكريات الطبيعية (عبارة عن الفركتوز، والجلوكوز) وفي حال دخلت الجسم امدته بمصادر جديدة من الأنسولين، مما يجعلها مشكلة حقيقية في الاعتماد على مخازن الدهون كمصدر للطاقة، لأن الجسم طالما يجد حاجته من الأنسولين لإنتاج الطاقة، لماذا يلجأ إلى الدهون لحرقها، وهي مصدر أمان بالنسبة له يحتفظ بها لحين الاستخدام في اوقات الحاجة الشديدة.

 

هذة بعض الفواكه المسموح بها في رجيم الكيتو دايت ونسبتها حيث يجب مراعاة القدر الذى تستهلكة حتى لا يفسد الرجيم.

نوع الفاكهة   (صافي الكربوهيدرات لكل 100 جرام)

أفوكادو     1.84 (حوالي نصف حبة من الأفوكادو المتوسطة)

طماطم      2.69 (حبة صغيرة من الطماطم)

زيتون اسود   3.1 (ما يقرب من 25 زيتون أسود كبير)

توت اسود   4.9  (حوالي 3/4 كوب)

توت احمر  5.44 (حوالي 3/4 كوب)

الفراولة    5.68 (حوالي 3/4 كوب)

جوز الهند   6.23 (حوالي 1 كوب)

ليمون       6.52 (حوالي 2 ليمون)

البطيخ      7.15 (حوالي 8 كرات البطيخ)

كرز         7.6 (حوالي 1 كوب)

الشمام      7.9 (حوالي 7 قطع صغيرة من الشمام)

تفاح أخضر  11.2 (حوالي 3/5 تفاحة متوسطة)

كيوي        11.66 (حوالي  11/2 حبة من الكيوي)

 

سنقوم بعمل توضيح لبعض الفاكهة مثلا:

 

الأفوكادو والكيتو دايت

يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة معتدلة من البروتين، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات وعلى الجانب الصحي فهو ثمرة صحية أكثر من رائعة، حيث يحتوي على العديد من الألياف والمواد المغذية، بالإضافة إلى أن الدهون التي يحتوي عليها هي دهون صحية كونها دهون أحادية غير مشبعة، كما أنة يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب لكل ذلك فهو من الفواكة المناسبة جدا للكيتو دايت حيث انة يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وله دور فعال في تحسين حساسية الأنسولين.

 

التفاح والكيتو دايت

التفاح الأخضر فقط هو الوحيد المسموح بتناوله بكمية محدودة ضمن نظام ريجيم الكيتو دايت لان باقى الانواع تحتوى على نسبة سكريات طبيعية عالية.

 

الفراولة والكيتو دايت

الفراولة تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، مما يحد من مستوى الانسولين وهذا يفيد فى الكيتو دايت اذا استخدمت بمعدلات كما اوضحنا.

 

التوت والكيتو دايت

بالرغم من حلاوة مذاقه، فهو يعد منخفض الكربوهيدرات، ففقط 100 جرام من التوت يحتوي على 3.5 جرام من الكربوهيدرات كما أنه مكافح جيد للالتهابات، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو أيضًا خافض رائع لمستويات الكوليسترول في الدم، ويعمل على الوقاية من أمراض القلب، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من  البوليفينول الذي يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع.

 

تنبية:

ممنوع تناول أي نوع من أنواع الفاكهة السابق ذكرها في غير صورتها الطازجة، لأن الصور الأخرى لهذه الفاكهة المدرجة سواء كانت مجففة، أو كانت معلبة، فهي بالتأكيد تختلف كمية الكربوهيدرات الموجودة فيها عن السابق ذكرها.

Loading

محرر رؤيا
بقلم :

إقرأ ايضا

فنون وثقافة

في عام 2001 عُرض فيلم “هاري بوتر وحجر الفلاسفة” (Harry Potter and the Philosopher’s Stone) أول أجزاء سلسلة الأفلام التي حققت، على مدار الأعوام...

إقرأ

قصة الحضارة.. من أين بدأت؟ وكيف تنتهي؟ وهل يجب أن تنتهي؟ أسئلة شغلت عقل ويل ديورانت، فشغل بها العالم في كتابه الموسوعي، مازجاً بين...

إقرأ

القراءة هي واحدة من أعظم ملذات الحياة، يمكن أن يكون الضياع في كتاب جيد طريقة رائعة لقضاء فترة ما بعد الظهيرة الهادئة، أو إبقاء...

فنون وثقافة

بسبب اعتماد الإنسان على الإبل في تنقله عبر الصحراء في حياته، فقد نشأت بينه وبينها صداقة وطيدة،  ورغم محاولات الإنسان لمعرفة هذا الصديق،  فإنه...