fbpx
Connect with us

Hi, what are you looking for?

أدب

الإبل وصفاتها ومآثرها في الأدب والتاريخ والقرآن والشعر(2)

دجنت الإبل وتآنست في حقبة عصر الحجر المصقول_ العصري الحجري الحديث_ ، كالبقر والضأن والماعز ومهدها الأصلي في آسيا – الجزيرة العربية- ولم تنتقل إلى “إفريقيا” إلا في أوائل النصرانية – القرن الأول الميلادي – وهى اليوم منتشرة في أقاليم الشرق العربي ووسط آسيا وفى فارس وتركيا وشمال إفريقية حتى أقصى حدها الجنوبي، وهى تنسب علمياً إلى الجنس الحيواني المسمى “كاملوس” هناك نوعان من الإبل في هذا الكون أولهما: الجمل العربي أو الوحيد السنام ، وثانيهما: الجمل ذو السنامين وهما نوعان منفصلان يتشابهان كثيراً حتى أن ما يقال عن أحدهما يمكن أن ينطبق إلى حد كبير على الآخر.

في فرنسا... جمل يهاجم تلميذاً ويعضه - Daily Sabah Arabic

يعيش الجمل العربي في المناطق الصحراوية لشمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وتم إدخاله كحيوان مستأنس في الهند وأستراليا ولا يوجد الجمل العربي في الواقع بصورة وحشية على الرغم من وجود ما يعرف بالجمال البرية التي هجرت الاستئناس لتهيم على وجهها، وتم أول استئناس للجمل ذي السنام الواحد في جزيرة العرب في الفترة ما بين القرنين السادس عشر والثاني عشر قبل الميلاد.

الصين تغلق 145 منجما لإنقاذ جمال "ذات السنامين" من الإنقراض

أما الجمل ذو السنامين، فهو حيوان قوى البنيان يعيش في “آسيا” شمال جبال الهمالايا وهو من حيوانات النقل المهمة في الأجزاء الجنوبية من سيبريا ومنغوليا وتعيش في صحراء “جوبي” جمال ذات السنامين طليقة وهى جمال يُعتقد بانتمائها إلى القطعان البرية ويكسو هذا الجمل غطاءً كثيفاً من الوبر الذي يسقط عند نهاية فصل الشتاء. وتتعد أنواع الجمل العربي إلى يماني وعرابي وبختي، فاليماني هو النجيب، وينزل بمنزله العتيق من الخيل، أما العرابي فيشبه البرذون،  والبختى يشبه البغل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البِرْذَوْنُ : يُطلق على غير العربي من الخيل والبغال، من الفصيلة الخيلية ، عظيم الخِلْقة، غليظ الأعضاء، قوي الأرجل، عظيم الحوافر.

ألوان الإبل

ألوان الإبل لها مسميات كثيرة يُطلقها سكان جزيرة العرب على الإبل للتفريق بينها وهي مسميات غالبية مفرداتها محصورة في اللهجة العامية لأهل البادية والقليل منها نجد له أصل في اللغة العربية مثل “العفراء” وهي في أصل اللغة “البيضاء” وهو وصف مطابق للموصوف وكذلك مصطلح المجاهيم والذي يُطلق على الإبل ذوات اللون الأسود وهو اسم مشتق من جهمة الليل المعتم.

الجمل ذو السنامين | عالم الحيوانات


وألوان الإبل تنقسم إلى مصطلحين رئيسين هما: المجاهيم والمغاتير.

المجاهيم: هي ذات اللون الأسود ويندرج تحت هذا المسمى الألوان القريبة من السواد مثل الصهب وهي ذات اللون الأقل سوادا.

المغاتير: ويندرج تحته كل من: الوضح وهي ذات اللون الأبيض، والشقح وهي ذات اللون الأبيض مصحوبا ببعض الاحمرار، والحمر وهي ذات اللون الأحمر مصحوبا بالبياض في اليدين، والزرق وهي ذات اللون الأبيض مصحوبا بالسواد في الكتفين وأعلى السنام، والشعل وهي ذات اللون الأشقر ومنها (الشقر والدعم والبياضية) والصفر وهي ذات اللون الأصفر الداكن المصحوب بالسواد في أعلى السنام ونهاية الذيل ومنها صفراء مغاتير وصفراء مجاهيم.

جمل ذو سنامين - الكاتب: This Love جمل ذو سنامين الإسم العربى :- جمل ذو  سنامين الإسم الإنجليزي :- Bactrian camel الإسم العلمي :- Camelus bactrianus  الجمل ذو السَنَامَيْن أو البعير ذو السَنَامَيْن حيوان ثديي من رتبة مزدوجي  الأصابع والعائلة الإبلية يعيش في المناطق الباردة ...

 وهذه بعض أسماء ألوانها

    بعير أحمر : لم يخالط حمرته شيء

بعير أورق : أسود يخالط سواده بياض

بعير أدهم : اشتدت ورقته حتى يذهب البياض الذى فيه

ناقة جُرشية : حمراء

بعير أشكل : يخالط سواده حمرة أو غبرة

المَغص: البيض من الإبل

الآدم : الشديد السمرة، وقيل: الأبيض، فإن خالطه حمرة فهو أصهب

الأعيس: الذي خالط بياضه شقرة

الأكهب: من الكهبة وهى غبرة مشربة سواداً

الهجان: البيضاء الخالصة اللون

الأخضر: الذي اغبر حتى يضرب إلى الخضرة

الأحوى: الذي خالط خضرته سواد وصفرة

الأكلف: الشديد الحمرة يخلط حمرته سواد ليس بخالص

الأحسب: الذي في سواده حمرة أو بياض

الأمغر: في وجهه حمرة مع بياض صاف

الأسمر: الذي يضرب إلى البياض في شهبة

الغيهب: المظلم.

وعلى الجملة فإنهم قالوا: إذا لم يخالط حمرة البعير شيء فهو أحمر، فإن خالطها السواد فهو “أرمك” فإذا كان أسود يخالط سواده بياض فهو “أورق” فإذا كان أبيض فهو “آدم”

أصواتها

تقوم الإبل بإطلاق العديد من الأصوات التي تميزها عن غيرها من الحيوانات، و تعتمد تلك الأصوات على مشاعر الإبل اعتمادا كليا حيث إنها تعكس تقلّب مزاجها و مدى إحساسها وما تريد إيصاله لمن حولها.

وهذه بعض أصوات الأبل حسب مشاعرها النفسية
الحنين

هو صوت تعبّر به عن حزنها ؛ لفقد حوارها، و يحن الحوار إذا فقد أمه، و تحن الإبل إذا تفرقت وفقدت بعضها البعض، خاصة إذا كانت متآلفة، و تحن إذا رأت أصحابها، وتحن الإبل إذا عطشت.

الرغاء

صوت تعبر به عن الفراغ والتضجر، وهو الصوت العام للابل، فالناقة ترغي اذا نوخـت لوضع الشداد عليها، ونجدها ترغي، و كذلك الفحـل أو الجمل يرغي و لكن في حاله واحــدة فقط، وهي عند الخوف، فنجد الجمل في البدايه يهـدر لكن عند الانهزام أو الخوف يرغي، ولذلك هناك مقوله غالبا ما تردد : “ترى الجمل عيبٍ عليه.. رغاه من عقب الهدير”

الهديــر

و هو صوت للفحـل فقط، و يكون غالبا عند دخول الشتاء أي عند هياج الفحولة، و كذلك يهــدر في حالة مواجهة جمـل آخر.

الزيار

كذلك الفحــل يزير، لكن في حالة واحدة، و هي إذا ترك على المـراح، و ذهبت باقي الإبل عنــه هنا يزير الفحل، و الفرق بين الهدير و الازيار، هو أن الهدير يكون عند خروج الهدارة، أما الازيار فيزير الجمل، بدون هدارة .

الهميس

صوت تنقل خف _ قدميه_الجمل عند المشي.

الإرزام

صوت تخرجه الناقة من حلقها دون أن تفتح فاها عند الحنان أوالفرح، وهو نوع من الحنين، ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت، وعادة يكون منخفضاً قليلاً، وكثيراً ما ترزم الإبل عند العطش، كذلك ترزم الابل عند العطش، ولكن الغالب أن الناقه ترزم إذا درت على ولـده، يعني اذا جاء ولــده للرضاعة وقام الضرع بإنتاج الحليب هنا ترزم.

ويقول الشاعر العربي راكان بن حثلين:

ما صك لِحْيَه في ليالـي فِطامـه
ومدلهن يشرب لبن كـل مـرزام

الضج والضبــح 

الضج هو صوت إصدارالهواء عند الفزع بلا رغاء، والضبح هو صوت تخـرجه الذلول عند الجري .

الأطيط

صوت تعبر به عن ثقل الحمل عليها .

الإهجال

هو نوع من الحنين فيه تعبير أكثر، وكثيراً ما تهجل الخلوج .

الزغروت

هو صوت فحل الإبل عند فرحه أو اعتزازه بقوته، وقد درج هذا الاسم لتسمية صوت البشر عندما يفرحون أيضاً بما يسمى في التراث الشعبي “زغرودة”، وهو تقليد للإبل في هذا الشأن .

لماذا سمّي بسفينة الصحراء؟

هناك العديد من الأسباب التي جعلت الجمل يُعرف باسم “سفينة الصحراء”، من هذه الأسباب أنه منذ قرون عديدة ساعد الإنسان على عبور الأراضي الصحراوية الشاسعة بسهولة بسبب تكيفها مع المناطق المحيطة الحارة والقاسية، فالجمال تنزلق عبر رمال الصحراء تماماً مثل السفينة ويمكن أن تبقى بدون طعام أو ماء لأسابيع حتى عندما تحمل حمولات ثقيلة أو تنقل الرجال.

ويبلغ متوسط عمر الجمل ما بين ثلاثين إلى أربعين عام ، ويبلغ طول الجمل الكامل النمو نحو متر و85 سم عند الأكتاف، ومترين و15 سم عند السنام ، حيث يبلغ طول السنام حوال 76سم ، أما عن سرعتها فهي تبلغ حوالي 65 كيلو متر في الساعة ، ويمكنه تحمل الجري على سرعة 40 كيلو متر في الساعة.

كم سنام للجمل العربي - موضوع

كما أن لها جلد غليظ جداً يُساعدها على تحمل لسعات الحشرات وحرارة الجو، ووبرها عاكس لأشعة الشمس ولهذا تستطيع الحفاظ على درجة حرارة ثابتة، وغددها العرقية قليلة جداً مما يُقلل من فقدانها للمياه ويُحافظ على سيولة الدم في درجات الحرارة العالية، والإبل قادرة على تعديل درجة حرارتها بما يلائم الجو كما أنها من ذوات الدم الحار ودرجة حرارة جسدها الطبيعية 42 درجة مئوية في النهار و 34 درجة في الليل دون أن تمرض .

وقد هيأ الخالق سبحانه وتعالى جسد الإبل للحد من استهلاك الأكسجين عند ارتفاع درجة الحرارة ولهذا ينخفض معدل “الأيض” لديها فلا ترتفع حرارتها، وأقدامها ملتصقة ببعضها مُكونة خف يُساعدها على التنقل على الرمال الناعمة بخفة ورشاقة دون أن تُغرس أقدامها فيها مما يقلل شعورها بالتعب ويرفع من سُرعة تنقلها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأيّض: هو تحول غِذائيّ في الخَلايا،أو مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائن الحي للحفاظ على حياته.

ويعرف كثيرون أن حدبات الإبل هي العامل الأكبر في تكيّف الجمل الذي يساعده على التأقلم مع البيئة الصحراوية، مما يجعلها الحيوانات الصحراوية الأكثر شعبية والتي يمكن الاعتماد عليها، ومع ذلك فإن هناك عوامل مختلفة تساعد على تكيف الجمل وهي :

العيون

تتميز عيون الإبل بأنها مجهزة لتتحمل العواصف الترابية بشكل فريد، حيث تحتوي على جفن شفاف يُمكنها إغلاقه أثناء العاصفة مع استمرار رؤيتها بوضوح، كما أن لها رموشا طويلة تحمي العينين، كما أن الإبل لها قدرة هائلة على تحمل العطش مدة قد تصل إلى شهر كامل إذا كان الجو باردا، أما في درجات الحرارة المرتفعة فيُمكن أن تكتفي بمرة واحدة في الأسبوع، كما أنها قادرة على شرب كميات هائلة من المياه في زمن قياسي دون أن تمرض أو تموت كباقي الكائنات الحية لأن كمية الدماء في جسدها أعلى بكثير من باقي الحيوانات.

الأنف والخياشيم

يوجد في أنف الجمل خياشيم عضلية تُمكّن الجمل من إغلاق فتحات الأنف بالكامل بحيث لا تدخل بها جزيئات الرمل، كما أن أنفه تستطيع تبريد الهواء الذي يدخل إلى رئتيه، وتقوم بتحويل الهواء الذي يخرج من الرئة بعملية الزفير إلى ماء من خلال عملية تٌعرف باسم التكاثف، مما يجعل جسمه لا يفقد المزيد من الماء .

الحدبة

حدبة الجمل هي للتخزين ولكن على عكس الاعتقاد السائد بأنها تخزن الماء ؛ ففي السنام  يتم تخزين الأنسجة الدهنية ، وعندما تكون هناك ندرة في الغذاء ، يتم سحب الدهون لتوفير الطاقة ، ولكن بما أن الدهون الناتجة عن الأكسجين من الهواء تنتج 1111 جراماً من الماء لكل 1000 غرام من الدهون ، فإن الأنسجة الدهنية هي مصدر للمياه أيضاً، ويمكن للجمل البقاء على قيد الحياة لمدة شهر دون طعام ولمدة أسبوعين بدون ماء، على الرغم من أنه يمكنه في وقت واحد شرب ما يقرب من 100 لتر من الماء في اليوم.

الشفاه

يمتلك الجمل شفاه سميكة مشقوقة مما يساعده على أكل الشجيرات الشائكة التي تنمو في الصحاري بسهولة ودون أن يصاب بالجروح .

الأسنان

يمتلك الجمل مجموعة من القواطع القوية التي تستطيع مضغ الأشواك ، وتحتوي لثته العليا على زوائد قرنية طويلة تحميه من تأثير الأشياء التي يقوم بتناولها .

الآذان

هناك طبقة سميكة من الشعر موجودة داخل أذن الجمل لمنع دخول جزيئات الرمل إلى الأذن .

الوبر السميك

يساعد الفراء الكثيف الموجود على جسم الجمل على توفير الدفء أثناء ليالي الصحراء الباردة وعزل الجسم عن الحرارة خلال النهار ، كما يساعد هذا الوبر على تخفيف العرق ، وبالتالي توفير المياه .

الركبتين

يمتلك الجمل أغطية سميكة على الركبتين ، هذ الأمر يساعد الجمل عندما يجلس على ركبتيه ويمنع الركبة من أن تحترق من رمال الصحراء الساخنة .

الأرجل

تكون الأرجل طويلة ورفيعة لمساعدة الجمل على أخذ خطوات أطول في الرمل وإبقاء الجسم بعيداً قدر الإمكان عن حرارة السطح ، كما أنها تساعد على حمل البضائع الثقيلة .

الحوافر

تحتوي الحوافر على وسادة كبيرة وشفافة من الجلد بحيث عندما يمشي الجمل ،  تعمل تلك الوسادة على حماية القدمين ومنعها أن يتم دفنها في الرمال الساخنة .

درجة حرارة الجسم

الجمل هو حيوان ثديي ولكن بخلاف الثدييات الأخرى ، تبقى درجة حرارة جسمه متقلبة تبعاً لدرجة الحرارة الخارجية ، حيث تتراوح درجة حرارته من 34 درجة مئوية إلى 41.7 درجة مئوية (93 درجة فهرنهايت – 107 درجة فهرنهايت) تبعًا لاختلاف درجة الحرارة طوال النهار والليل ، وهذا يساعد على تقليل العرق والاحتفاظ بالماء .

الدم

يمتلك الجمل خلايا دم حمراء  بيضاوية الشكل وذلك بخلاف الثدييات الأخرى التي لها خلايا دم حمراء دائرية ، وهذا الأمر يسمح بتدفق الدم بشكل مستمر حتى في حالة الجفاف، وحيث أن الجمال تشرب كميات كبيرة من الماء، فهذه الخاصية تجعلها أكثر استقرارا لمنع تمزق الخلايا بسبب التناضح.

الكبد

يمتلك الجمل كبد على هيئة فصوص يوجد فيما بينها أغشية ليفية، وتعمل هذه الأغشية على الاستفادة من الدم والسوائل بقدر الإمكان، كذلك يتميز جسد الجمل بأنه لا يحتوي على المرارة .

كما يمتلك الجمل معدة تستطيع الامتلاء بكميات كبيرة من الماء من دون أن تتأذى، ويستطيع الجمل العربي أن ينقل حملاً وزنه 500 رطلاً لمسافة تبلغ 40 كيلو متر أو لمدة ثلاثة أيام دون أن يشرب قطرة ماء، وتذكر بعض المصادر أن الجمل العربي هو جمل أكبر وأضخم من الجمل ذو السنامين، والجمال العربية جمال قوية لا تتعب وبإمكانها الارتحال والتنقل إلى أماكن بعيده وعلى ظهورها أحمالاً ثقيلةً دون أن تستريح لمدة 12 ساعة في كل مرة، أما الجمل ذو السنامين فهو يقاوم البرد ولا يحتمل شدة العطش في الصحراء؛ ولهذا لا يرى في الجزيرة العربية.

 

Loading

محرر رؤيا
بقلم :

إقرأ ايضا

صحة

الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي يعتمد على الإكثار من الدهون، وأخذ معدل متوسط من البروتين، وتقليل معدل الكربوهيدرات التي يتم تناولها قدر الإمكان...

فنون وثقافة

في عام 2001 عُرض فيلم “هاري بوتر وحجر الفلاسفة” (Harry Potter and the Philosopher’s Stone) أول أجزاء سلسلة الأفلام التي حققت، على مدار الأعوام...

إقرأ

قصة الحضارة.. من أين بدأت؟ وكيف تنتهي؟ وهل يجب أن تنتهي؟ أسئلة شغلت عقل ويل ديورانت، فشغل بها العالم في كتابه الموسوعي، مازجاً بين...

إقرأ

القراءة هي واحدة من أعظم ملذات الحياة، يمكن أن يكون الضياع في كتاب جيد طريقة رائعة لقضاء فترة ما بعد الظهيرة الهادئة، أو إبقاء...